الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
بم نصب؟ فقال يونس: بفقدان الخافض، أراد: بجفن سيف وبمئزر" (1).ويقول الفراء في أن "إذا فقدت الخافض كانت نصبا" (2) ويقول أيضا: "وقد فسرنا، أنه نصب إذا فقد الخافض" (3) ويكثر الطبري (ت: 310هـ) في تفسيره من استعمال هذا اللفظ (4)، وممن استعمله أيضا الزجاجي (ت: 337هـ) يقول في قول الشاعر (5): " قال بعضهم: نصب (ذنبا) بفقدان الخافض" (6).هذا مما وقفت عليه في كلامهم في استعمال هذا اللفظ، واستعمال نزع الخافض- في نظر الباحث- أولى من فقد الخافض أو فقدان الخافض لأمرين:أن استعمال فقدان الخافض أو فقده، لم يشتهر اشتهار نزع الخافض، فكان الثاني أحق بالاستعمال لشهرته.أن مدلول فقدان الخافض أو فقده يقرب من مدلول الحذف والإسقاط؛ لأن الفقد هو "عدم الشيء بعد وجوده" (7)، والحذف هو "القطع من الشيء" (8) ومدلول مصطلح الحذف أعم من مدلول مصطلح النزع- كما تقدم بيانه- فكان النزع أولى، لأن تقديم ما دلالته على المقصود أخص أولى مما دلالته واردة على سبيل العموم.4- الحذف والإيصال، أو الحذف والوصل:- - - - - - - - - -(1) تذكرة النحاة: 526.(2) معاني القرآن: 1 /261.(3) المرجع السابق: 2 /238.(4) ينظر: جامع البيان: 2 /519، 4 /599، 17 /101، 116.(5) البيت بلا نسبة في: كتاب سيبويه: 1 /37، ومعاني القرآن للفراء: 2 /314، وأدب الكاتب: 347، والمقتضب: 2 /321، والأصول في النحو: 1 /178، وشرح أبيات سيبويه: 1 /179، وتحصيل عين الذهب: 67، والاقتضاب: 2 /762، وشرح الفصل: 7 /63، 8 /51.(6) الإيضاح في علل النحو: 139. وينظر: الإفصاح: 242- 243.(7) الكليات: 694.(8) نتائج الفكر: 165. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 19- مجلد رقم: 1
|